معلومات طبية

ارحب بانضمامك الى المنتدى اذا كنت استفدت من هذا المنتدى يشرفنى تسجيلك فى المنتدى ليستمر المنتدى وساعد بنشر مواضيعك فى المنتدى
مع تحياتى مصطفى محمد
معلومات طبية

معلومات طبيه وثقافيه من منظور علمى واسلامى غير خادش للحياء

لا اله الا الله محمد رسول الله

المواضيع الأخيرة

» سؤال وجواب عن الجنس ( الجزء الثانى)
السبت أكتوبر 08, 2016 2:33 pm من طرف زائر

» ✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪
الأحد أكتوبر 02, 2016 6:46 pm من طرف زائر

» دليل للمريض فى أحدث وسائل تشخيص وعلاج الضعف الجنسي
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» صيغة دعوى لصرف معاش لكبار السن فوق 65 عام
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:20 pm من طرف الرئيس

» سؤال وجواب عن الجنس الجزء الاول
الأحد أبريل 17, 2016 8:02 am من طرف زائر

» صيغة توكيل بيع شقة في مدينة 6 أكتوبر
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:00 pm من طرف زائر

» استئناف نفقة
الثلاثاء أبريل 12, 2016 11:59 am من طرف kingstar1954

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء الثامن
الأحد مارس 27, 2016 1:24 pm من طرف زائر

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء السابع
الجمعة مارس 25, 2016 6:23 pm من طرف زائر

التبادل الاعلاني

ديسمبر 2018

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 501 مساهمة في هذا المنتدى في 435 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو hossam elwassal فمرحباً به.


    مشكله عدم رغبه المرأه في الجماع او قله الاستجابه الجنسيه .

    شاطر
    avatar
    الرئيس
    Admin

    عدد المساهمات : 452
    نقاط : 31122
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    العمر : 38
    الموقع : basma-mustafa.yoo7.com

    مصطفى محمد محمد احمد
    على:

    مشكله عدم رغبه المرأه في الجماع او قله الاستجابه الجنسيه .

    مُساهمة  الرئيس في الإثنين سبتمبر 30, 2013 10:04 am

    مشكله عدم رغبه المرأه في الجماع او قله الاستجابه الجنسيه .



    ****** تعريفها ******

    تعرف تلك المشكله طبيا باسم الاختلال الوظيفي الجنسي للنساء وفي بعض الأبحاث و الدراسات اطلقت عليه مسمى ( العجز الجنسي عند النساء ) ,وتعبر عن المشاكل المتكرره مع الاستجابه الجنسيه او الرغبه الجنسيه . مما يسبب توتر للعلاقه بينك وبين شريك حياتك .
    معظم النساء تتعرض لتلك المشكله في مرحله من مراحل حياتها , وممكن ان تحدث تلك المشكله في أي مرحله من مراحل الحياة وممكن ان تستمر تلك المشكله مع المرأه وممكن ان تكون مؤقته وتختفي مره أخرى من تلقاء نفسها .
    يمكن ان تواجهك اكثر من نوع من أنواع مشكله الاختلال الوظيفي الجنسي للنساء وتشمل تلك الأنواع ما يلي :
    1. انخفاض الرغبه الجنسيه , فقد تواجهين انخفاض في رغبتك الجنسيه او عدم وجود دافع جنسي لديكي .
    2. اضطرابات الشهوة الجنسيه . قد تكون لديك رغبه في ممارسه الجماع ولكن تواجهين صعوبه في الحفاظ على تلك الرغبه او الاثارة خلال الجماع .
    3. اضطرابات النشوه الجنسيه . قد تواجهين مشكله في تحقيق النشوه الجنسيه لديكي بالرغم من وجود الاثارة الجنسيه والتحفيز الجنسي المستمر .
    4. اضطرابات الألم الجنسي . تعانين من الم مرتبط بالتحفيز الجنسي او الاتصال المهبلي .
    تعتمد الاستجابه الجنسيه على تفاعل معقد بين وظائف الأعضاء و العواطف و الخبرات و المعتقدات و أسلوب الحياة و العلاقات . فتعطل أي من هذه المكونات يمكن ان يؤثر على الدافه الجنسي , والاثارة او الارتياح للزوج . ولحسن الحظ ان لمشكله العجز الجنسي عند الاناث يمكن علاجه .

    ******** اعراض المشكله *******

    يمكن للعجز الجنسي للإناث ان يحدث في أي سن . وفي الغالب تكون سبب تطور المشاكل الجنسيه بسبب تغييرات في الهرمونات والتي تكون في حاله تغيؤ مستمر .على سبيل المثال : بعد انجاب الطفل او خلال انقطاع الطمث . وقد يحدث القلق الجنسي مع مرض خطير مثل السرطان او السكري او القلب او الاوعيه الدمويه .
    يمكنك معرفه المشكله اذا كنت تواجهين واحده او اكثر من الاعراض التاليه :
    1. انخفاض او انعدام الرغبه الجنسيه .
    2. لا يمكنك الحفاظ على الاثارة اثناء الجماع . او عدم الاثارة بالرغم من وجود الرغبه الجنسيه .
    3. لا تستطيعين الوصول الى النشوه الجنسيه ( هزة الجماع ) .
    4. لديك الم اثناء الاتصال الجنسي .
    يجب زيارة الطبيب اذا كانت تلك المشاكل تؤثر على حياتك الزوجيه او تسبب لك قلق مستمر .

    ******** الأسباب التي تؤدي الى المشكله ********

    هناك عده عوامل تؤدي الى مشكله عدم الرضا الجنسي او الاختلال الوظيفي الجنسي . وهذه العوامل تميل ان تكون مرتبطه ببعضها .
    أولا : المشاكل الطبيه
    تشمل تلك المشاكل الطبيه ما يلي :
    التهاب المفاصل , مشاكل الأمعاء او المسالك البوليه , جراحه الحوض , التعب , الصداع , ومشاكل الألم الأخرى , الاضطرابات العصبيه مثل التصلب المتعدد . بعض الادويه أيضا مثل مضادات الاكتئاب , ادويه ضغط الدم , مضادات الهيستامين و ادويه العلاج الكيميائي . يمكن ان تؤدي كل تلك المشاكل و الأسباب الى انخفاض في الرغبه الجنسيه لديكي او عدم قدرة الجسم للوصول النشوه الجنسيه ( هزه الجماع ) .

    ثانيا : مشاكل الهرمونات .
    انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث قد يؤدي الى تغييرات في انسجه الأعضاء التناسليه الخاصه بك والقدرة على الاستجابه الجنسيه . فتصبح طيات الجلد التي تغطي المنطقه التناسليه لديكي تصبح ارق , واعرض من البظر , هذه المشكله تسبب فيما بعد تقليل حساسيه البظر .
    تصبح بطانه المهبل أيضا ارق واقل مرونه , وخاصة اذا كنتي غير نشطه جنسيا , مما تسبب في المزيد من التحفيز لاسترخاء والتليين قبل الجماع . هذه العوامل يمكن ان تؤدي الى الجماع المؤلم ( عسر الجماع ) . وانه قد يستغرق وقتا أطول للوصول الى النشوه الجنسيه .
    تغييرات في مستويات هرمون الجسم بعد الولاده و اثناء الرضاعه الطبيعيه , والتي تؤدي الى جفاف المهبل و التي تؤثر على رغبتك الجنسيه .

    ثالثا : المشاكل النفسيه والاجتماعيه .
    القلق او الاكتئاب الذي لا يتم علاجه يمكن ان يسبب او يساهم في العجز الجنسي للنساء , وخاصة القلق على المدى الطويل او الذي يستمر لفترات طويله . هموم الحمل ومطالب كونها الام الجديده قد يكون لها اثار مماثله . المشاكل والصراعات طويله الاجل مع شريك الحياة سواء كانت بخصوص مشاكل جنسيه او من جوانب عاطفيه او أي مشاكل أخرى . القضايا الثقافيه او الدينيه او السياسيه قد تسهم أيضا .
    الاضطراب العاطفي يمكن ان يكون أيضا سببا ونتيجه للضعف الجنسي . بغض النظر عن سبب حدوث تلك الاضطرابات فيجب عليك التفكير في علاج تلك المشاكل .
    أيضا ربما يكون لديك تاريخ او ذكري مؤلمه من الاعتداء الجنسي , فهو عامل كبير يؤدي الى كراهيه تلك الجماع بشكل عام .

    ****** الاختبارات والتحاليل التي قد يطلبها الطبيب *******

    لتشخيص الطبيب هذه المشكله سيقوم بالتالي :
    1. مناقشه التاريخ الجنسي والطبي الخاص بك . نعلم ان التحدث في تلك الأمور ليس من السهل ولكن يجب ان تتذكري ان العلاقه الجنسيه لديكي هي جزء رئيسي في حياتك ويجب الاهتمام بها . فكلما تحدثتي اكثر عن تاريخك الجنسي و الطبيب مع طبيبك كلما زادت فرص تحديد الطبيب للسبب بدقه واعطائك علاج فعال لتلك المشكله .
    2. اجراء الفحص الحوضي , اثناء الفحص الحوضي سيتمكن الطبيب من التحقق من التغييرات الجسديه التي تؤثر على الرغبه الجنسيه الخاصه بكي . مثل ترقق الانسجه التناسليه , انخفاذ مرونه الجلد , جروح او التهابات .

    طبيبك الخاص أيضا يمكن ان يكون مستشار او معالج للمشاكل الجنسيه .

    ******** علاج تلك المشكله *******
    العجز الجنسي لدى النساء لديه العديد من الاعراض والأسباب المحتمله لذلك يختلف طريقه العلاج . ويجب ان تعلمي ان عدم التواصل مع نفسك وحل ما هو يسبب لها مخاوف , و عدم فهم طبيعه جسمك واستجابته الطبيعيه للانشطه الجنسيه يعتبر من اهم أسباب عدم الاشباع الجنسي .
    أولا : العلاج الغير طبي .
    لعلاج العجز الجنسي , قد يبدأ طبيبك في استخدام طرق غير طبيه :
    1. التحدث والاستماع , التواصل بصراحه و صدق مع شريك حياتك يحقق فرق شاسع في الاشباع الجنسي . حتى لو لم تعتاد على التحدث عن ما تحبه وما لا تحبه , يجب عليكي تعلم ذلك حتى تبني بينك وبين زوجك طريق مباشر للحصول على المزيد من الاشباع الجنسي والمزيد من التفاهم .
    2. تحويل عادتنا اليوميه الى عادات صحيه , التوقف عن تناول الكحول او الحد منه حيث يؤدي الافراط في تناول الكحوليات الى انخفاض رغبتك الجنسيه , التوقف عن التدخين او الحد منه حيث يعمل التدخين على الحد من الدم المتدفق الى الأعضاء التناسليه مما يؤدي الى خفض الشهوة الجنسيه . ممارسة الرياضه بانتظام تزيد من قدرة التحمل لكي , وزيادة المزاج الخاص بك , وتعزيز مشاعر الرومانسيه بداخلك , تعلمي طرق لتقليل من الاجهاد والتوتر مما يجعلك تركزين اكثر وقت الجماع والاستمتاع به .
    3. طلب المشورة , التحدث مع مستشار او معالج متخصص في المشاكل الجنسيه , وغالبا ما يتضمن العلاج على كيفيه تحسين استجابة الجسم جنسيا , وسبل تعزيز العلاقه الحميمه مع شريك حياتك , ويتضمن أيضا التزويد ببعض الكتب لقراءتها .
    4. استخدام المرطبات , تستخدم المرطبات اثناء الجماع اذا كنتي تعانين من جفاف المهبل او الم اثناء الجماع .
    5. استخدام أجهزة التحفيز , تزداد الاثارة عن طريق تحفيز البظر , ويمكن استخدام أجهزة مثل الهزاز وجهاز تدليك المهبل وغيرها من الأجهزة التي تزيد من الاثارة ... ولكن هذه الأجهزة في كثير من الأحيان تصبح مرهقه للمهبل .

    ثانيا : العلاج الطبي
    العلاج الطبي لتلك المشكله يمكن في علاج المشكله الطبيبه التي سببت حدوث تلك المشكله . لذلك فقد يوصي طبيبك :
    1. تغيير الدواء الذي يسبب لك اثار جانبيه تؤدي الى فقدان الرغبه الجنسيه .
    2. علاج مشكله الغده الدراقيه او حاله التغير الهرموني الأخرى .
    3. تغيير علاج الاكتئاب والقلق .
    4. محاوله التخفيف من الم الخوض او مشاكل الألم الأخرى .
    لعلاج العجز الجنسي الذي يرتبط سببه الى التغير في مستويات الهرمونات قد تشمل على ما يلي :
    1. مكملات الاستروجين : ويأتي هذه المكملات في صورة حلقه مهبليه او كريم او أقراص , ويساعد في تحسين الأداء الجنسي عن طريق تحسين مرونه المهبل وزيادة تدفق الدم الى المهبل وتعزيز رطوبه المهبل .
    2. مكملات الاندروجين : ويشمل الاندروجين على هرمونات الذكورة مثل هرمون تستوستيرون , والذي يلعب دورا كبيرا في الوظيفه الجنسيه الصحيه للنساء فضلا عن الرجال , وبالرغم من ان المرأه لديها كميات اقل بكثير من هرمون التستوستيرون . ولكن علاج الاندروجين كعلاج للعجز الجنسي عند النساء يعتبر مثير للجدا , ولكن تظهر بعد الدراسات بوجود علاقه بين نقص هرمون التستوستيرون والعجز الجنسي لدى النساء . وبعض الدراسات الأخرى تظهر علاقه ضئيله جدا او معدومه .
    قد تختلف مخاطر العلاج بالهرمونات وهذا يتوقف على ما اذا كان يتم إعطاء هرمون الاستروجين لوحده ام مع البروجستين , وأيضا يتوقف على سنك , والجرعه ونوع الهرمون , والقضايا الصحيه مثل المخاطر الخاصه بك من قلب و اوعيه دمويه او السرطان . التحدث مع طبيبك حول فوائد ومخاطر هذا العلاج شيء ضروري جدا .

    ثالثا : طريق أخرى للعلاج ولكنها ما زالت تحت الدراسه .
    يوجد طرق أخرى قد توصلت اليها بعض الدراسات والأبحاث ولكنها ما زالت لم تؤكد بعد من قبل أي جهه طبيه عالميه موثوق منها فمازالت تلك الأبحاث لم تكتمل بعد :
    1. Tibolone : هو دواء (synthetic steroid ) والذي يستخدم الان في أوروبا وأستراليا لعلاج مرض هشاشه العظام بعد سن اليأس فقد لوحظ على بعض النساء التي تناولت هذا الدواء تحسن في الوظيفه الجنسيه لديها وحدث انخفاض من التوتر لديها بالمقارنه بالنساء التي تتناول الاستروجين بعد سن اليأس ولكن الفرق كان ضئيل . ولكن بسبب مخاطر الاصابه بسرطان الثدي بسبب هذا الدواء فلم يتم الموافقه عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء في الولايات المتحده .
    2. Phosphodiesterase inhibitors : قد اثبتت هذه المجموعه من الادويه نجاحا في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال , ولكن هذه الادويه لا تعمل تقريبا في علاج العجز الجنسي عند النساء . ولكن بعض الدراسات تبحث في مدى فاعليه تلك الادويه لدى النساء ولكنها تظهر نتائج غير متناسقه ولا يمكن الاعتماد عليها . ولكن دواء واحد ( فياجرا ) قد يساعد في حل جزء من تلك المشكله وخاصة النساء التي تتناول مضادات الاكتئاب . ولكن لا يجب تناول الفياجرا اذا كنت مصابه بالذبحة الصدرية .

    القضايا المحيطه بالعجز الجنسي عند الاناث عاده ما تكون معقده , ومع ذلك افضل الادويه لا تعطي نتائج ايجابيه طالما يوجد مشاكل عاطفيه او اجتماعيه لم يتم حلها .

    **** نصائح ******
    1. تجنب الاسراف في تناول الكحوليات .
    2. التوقف عن التدخين .
    3. ممارسه الرياضه بشكل منتظم .
    4. تخصيص وقت للاسترخاء والاستجمام .
    5. محاولة فهم جسدك ومدي استجابته للعلاقه الجنسيه والمؤثرات الجنسيه .
    6. اجمعي معلومات اكثر حول الادويه التي تتناوليها والتي قد تؤدي الى فقدان الرغبه الجنسيه .
    7. التحدث بشكل متفتح واكثر حريه مع زوجك .
    8. قبول أي تغييرات قد تحدث ومحاوله التأقلم معها .

    شكرا
    إدارة الصفحه

    المراجع :
    American Association of Sexuality Educators, Counselors and Therapists

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 8:30 pm