معلومات طبية

ارحب بانضمامك الى المنتدى اذا كنت استفدت من هذا المنتدى يشرفنى تسجيلك فى المنتدى ليستمر المنتدى وساعد بنشر مواضيعك فى المنتدى
مع تحياتى مصطفى محمد
معلومات طبية

معلومات طبيه وثقافيه من منظور علمى واسلامى غير خادش للحياء

لا اله الا الله محمد رسول الله

المواضيع الأخيرة

» سؤال وجواب عن الجنس ( الجزء الثانى)
السبت أكتوبر 08, 2016 2:33 pm من طرف زائر

» ✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪
الأحد أكتوبر 02, 2016 6:46 pm من طرف زائر

» دليل للمريض فى أحدث وسائل تشخيص وعلاج الضعف الجنسي
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» صيغة دعوى لصرف معاش لكبار السن فوق 65 عام
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:20 pm من طرف الرئيس

» سؤال وجواب عن الجنس الجزء الاول
الأحد أبريل 17, 2016 8:02 am من طرف زائر

» صيغة توكيل بيع شقة في مدينة 6 أكتوبر
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:00 pm من طرف زائر

» استئناف نفقة
الثلاثاء أبريل 12, 2016 11:59 am من طرف kingstar1954

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء الثامن
الأحد مارس 27, 2016 1:24 pm من طرف زائر

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء السابع
الجمعة مارس 25, 2016 6:23 pm من طرف زائر

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 501 مساهمة في هذا المنتدى في 435 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو hossam elwassal فمرحباً به.


    ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )

    شاطر
    avatar
    الرئيس
    Admin

    عدد المساهمات : 452
    نقاط : 27282
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    العمر : 37
    الموقع : basma-mustafa.yoo7.com

    مصطفى محمد محمد احمد
    على:

    ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )

    مُساهمة  الرئيس في الإثنين سبتمبر 30, 2013 10:11 am

    ظاهرة سيلان البول ( خروج نقط من البول بشكل لا إرادي )


    تعريفها :
    هو فقدان السيطره على المثانه , مما يؤدي الى سيلان البول مثلا عند العطس او الكحه او غيره , او عند حدوث رغبه شديده فى التبول بصورة مفاجئه و بصورة قويه .

    الاعراض :
    بعض الناس تعاني فى بعض الاحيان من تسرب طفيف او خروج قطرات من البول تؤدي الى بلل فى ملابسهم الداخليه .

    انواع سلس البول :
    • سيلان الاجهاد : هو فقدان البول عند ممارسه الضغط على المثانه عن طريق السعال او العطس او الضحك او ممارسه الرياضه او رفع شئ ثقيل . يحدث سلس الاجهاد عندما يحدث ضعف للعضله العاصرة فى المثانه . وفي النساء يمكن للتغييرات الجسديه الناتجه عن الحمل والولاده او انقطاع الطمث تؤدي الى سلس الاجهاد .
    • السيلان المفاجئ : وهو حدوث رغبه مفاجئه وشديده للتبول يتبعه فقدان للبول بشكل غير ارادي . حيث تقوم عضلات المثانه باعطائك مهله لبضعه ثواني او دقيقه للوصول الى المرحاض . مع السيلان المفاجي قد يظهر لديك الرغبه فى التبول بشكل مستمر وخاصة اثناء الليل . وقد يكون سبب هذا النوع من السيلان هو وجود التهابات المسالك البوليه , او التهابات المثانه او مشاكل فى الامعاء . او الاصابه بمرض باركنسون او مرض الزهايمر او السكته الدماغيه او حدوث اصابه او تلف فى الجهاز العصبي . ايضا السيلان المفاجئ يطلق عليه فرط نشاط المثانه .
    • سيلان البول الفيضاني : اذا كنت فى الكثير من الاحيان او بشكل مستمر يحدث لك سيلان للبول . فقد تكون مصاب بسلس فيضي . وهو عدم القدرة على افراغ المثانه . فى بعض الاحيان يكون لديك شعور بانك لم تفرغ مثانتك بشكل كامل اثناء التبول . وعند التبول فانك تقوم بافراغ فقط كميه قليله من البول . فهذا النوع من السلس قد يكون بسبب تلف فى المثانه او انسداد فى مجرى البول او تلف الاعصاب بسبب مرض السكري او اصابه الحبل الشوكي . او قد يكون السبب هو غده البروستاتا .
    • سلس البول المختلط : اذا كان لديك اعراض اكثر من نوع من انواع سلس البول , فانك تعاني من سلس البول المختلط .
    • سلس البول الوظيفي : العديد من كبار السن , يعانون من هذا النوع من السلس لان العجز البدني او العقلي يمنعهم من الذهاب الى المرحاض فى الوقت المناسب . على سبيل المثال شخص يعاني من التهاب المفاصل الحاد قد يكون غير قادر على خلع السروال الخاص به او بها بسرعه كافيه . وهذا ما يسمى سلس البول الوظيفي .
    • سلس البول الاجمالي : ويستخدم هذا النوع لوصف تسريب البول بشكل مستمر ليل ونهار وبصورة دوريه حيث لا يمكن السيطره على كميات البول الكبيرة .

    الاسباب :
    لا يعتبر سلس البول مرضا ولكنها اعراض . يمكن ان يكون بسبب بعض العادات اليوميه المتعلقه بالظروف الطبيه او المشاكل الجسديه , يقوم الطبيب بعمل تقييم كامل وتشخيص للاعراض لتحديد السبب وراء هذا السلس .
    بعض الاسباب المؤقته :
    • بعض الادويه والمشروبات والاطعمه يمكن ان تسبب سلس بولي مؤقت ,
    • الكحول : حيث يعتبر الكحول منبه للمثانه مما يسبب حاجه ملحه للتبول .
    • فرط سوائل البدن : مثل شرب الكثير من السوائل وخصوصا اذا كانت فى فترة قصيرة من الزمن . حيث تعمل على زيادة كميه البول داخل المثانه لذا تقوم المثانه بالتعامل معها .
    • الكافيين : حيث يعتبر ايضا الكافيين منشط للمثانه , ويسبب الحاجه المفاجئه للتبول .
    • تهيج المثانه : حيث تعمل المشروبات الغازيه والشاي والقهوه والمحليات الاصطناعيه وشراب الذرة والاطعمه والمشروبات عاليه التوابل والسكر والحمض مثل الحمضيات او الطماطم , تؤدي الى تفاقم المثانه .
    • الادويه : مثل ادويه القلب و ضغط الدم والمهدئات ومرخيات العضلات وادويه اخرى تساهم فى مشاكل السيرطة على المثانه .
    بعض الظروف الطبيه والتي يمكن ان يتم معالجتها بسهوله وقد تكون ايضا مسئوله عن مشكله سلس البول .
    • عدوى المسالك البوليه : حيث يمكن للعدوى ان تهيج المثانه مما يسبب التبول المفاجئ وبشكل قوي , ويوجد ايضا اعراض اخرى تدل على عدوي المسالك البوليه مثل حرقان فى البول او رائحه كريهه فى البول .
    • الامساك : حيث يقع المستقيم بالقرب من المثانه ويشاركها فى نفس الاعصاب المتحكمه في المثانه , لذا يسبب البراز المضغوط فى المستقيم فى فرط الاعصاب ممكا يؤدي الى زيادة و تكرار التبول , بالاضافه الى ذلك يمكن ان تتداخل البراز المضغوط مع افراغ المثانه , ويسبب سلس البول الفيضي .
    أسباب سلس البول المستمر ..
    قد يكون سلس البول بشكل مستمر بسبب بعض المشاكل والتغييرات بما في ذلك :
    1. الحمل والولادة : النساء الحوامل قد تواجه سلس الاجهاد بسبب التغييرات الهرمونيه وزيادة وزن الرحم اتساعا , أيضا يمكن للاجهاد بسبب الولادة المهبليه ان تحدث ضعف للسيطرة على المثانه . أيضا يمكن للتغييرات التي تحدث اثناء الولاده تؤدي الى تلف الاعصاب والانسجه الداعمه للمثانه , مما يؤدي الى انخفاض قاع الحوض مما قد يؤدي الى هبوط المثانه او الرحم او المستقيم او الأمعاء الدقيقه عن مكانهم المعتاد .
    2. التغييرات مع الشيخوخه : الشيخوخه تؤدي الى انخفاض قدرة المثانه على تخزين البول و أيضا تؤدي الى فرط نشاط المثانه . لذا وجب عليك المحافظه على صحتك من خلال التوقف عن التدخين و علاج ضغط الدم والحفاظ على وزنك ضمن نطاق صحي . للحد من اعراض فرط نشاط المثانه .
    3. سن اليأس عند المرأه : في سن اليأس يكون انتاج المرأه اقل من هرمون الاستروجين , وهو الهرمون الذي يساعد على الحفاظ على بطانه المثانه ومجرى البول صحيه , وعند نقص في انتاج هذا الهرمون تكون الانسجه في حاله تدهور مما يؤدي الى تفاقم سلس البول .
    4. استئصال الرحم في النساء : تقع المثانه بالقرب من الرحم ويربطهم ببعض نفس العضلات ونفس الاربطه , فاي جراحه في الرحم تؤدي الى تلف دعم عضلات قاع الحوض مما يؤدي الى سلس البول .
    5. متلازمه المثانه المؤلمه ( التهاب المثانه الخلالي ) : يسبب التهابات البروستاتا الى فقدان السيطرة على المثانه . مما قد يؤدي الى سلس البول .
    6. البروستاتا : غالبا ما يحدث لكبار السن تضخم في البروستاتا وهي حاله تعرف باسم فرط تنسج البروستاتا الحميد ( BPH ) . أيضا سرطان البروستاتا في الرجال يؤدي الى سلس البول . ويعتبر أيضا سلس البول من الاثار الجانبيه لعلاج سرطان البروستاتا .
    7. سرطان المثانه او حصوات المثانه : حيث ان سلس البول والالحاح البولي و حرقان عند التبول يمكن ان تكون من اعراض سرطان المثانه او حصوات المثانه , وأيضا يوجد اعراض أخرى مثل الدم في البول او الم الحوض .
    8. الاضطرابات العصبيه : مثل مرض باركنسون او السكته الدماغيه او وجود ورم في الدماغ او أصابه العمود الفقري يمكن ان تتداخل مع الإشارات العصبيه المعنيه بالسيطرة على المثانه مما يسبب سلس البول .
    9. انسداد او ورم في أي مكان في المسالك البوليه الخاصه بك . يمكن ان تمنع التدفق الطبيعي للبول وتسبب سلس البول .

    الفحوصات المعتاده التي قد يطلبها الطبيب :
    1. اختبار دم .
    2. تحليل البول .

    العلاج :

    تعتمد طريقه العلاج على حسب تشخيص الطبيب لاسباب المشكله لديك , وسيبدء معك الطبيب في العلاج خطوة بخطوة من الاسهل الى الأصعب .

    التقنيات السلوكيه :
    قد يكون تغيير نمط الحياة وبعض السلوكيات هو العلاج الوحيد الذي تحتاجه لعلاج تلك المشكله مثل :
    1. تدريب المثانه : ويقصد به تدريب المثانه على تطويل فترات الذهاب الى المرحاض لتكون كل 2 – 4 ساعات عن طريق كتم البول عند الشعور بالتبول لمده 10 دقائق كل مره . او يتضمن أيضا تدريب المثانه على التدريب على افراغ المثانه بشكل نهائي مثل التبول والانتظار لدقائق ثم المحاوله والضغط مره ثانيه لافارغ المثانه بشكل كامل .
    2. جدولة الذهاب الى الحمام : ليكون مثل كل 2 – 4 ساعات وعدم الانتظار للوصول الى الحاجه الملحه للتبول .
    3. السوائل وتنظيم النظام الغذائي : مثل تجنب تناول الكحول والكافيين والاطعمه الحمضيه , والحد من استهلاك السوائل وفقدان الوزن وزياده النشاط البدني .

    العلاج الطبيعي :
    عن طريق تمارين عضلات قاع الحوض , فهذه التمارين تقوي العضله العاصرة الخاصه بالمثانه , وتساعد على تقويه العضلات المسيطره على عمليه التبول .
    في بعض الأحيان يحتاج المريض الى التحفيز الكهربائي من خلال ادراج الأقطاب مؤقتا في المستقيم او المهبل لتحفيز وتقويه عضلات قاع الحوض .
    يجب مراجعه الطبيب ليساعدك على تمارين العلاج الطبيعي .

    الادويه :
    في كثير من الأحيان تستخدم هذه الادويه مع العلاج الطبيعي او التقنيات السلوكيه السابق ذكرها وتشمل تلك الادويه على الاتي :
    1. Anticholinergics : ويشمل هذا القسم من الادويه على الاتي
    oxybutynin (Ditropan), tolterodine (Detrol), darifenacin (Enablex), fesoterodine (Toviaz), solifenacin (Vesicare) and trospium (Sanctura).
    ومن الاثار الجانبيه الناتجه عن هذه الادويه : جفاف الفم او الإمساك او احمرار الوجه او عدم وضوح الرؤيه .
    2. الاستروجين الموضعي : عن طريق تطبيق جرعه منخفضه من هرمون الاستروجين الموضعي على شكل كريم مهبلي او حلقه التصحيح , مما يساعد على تجديد الانسجه في مناطق مجرى البول او المهبل . أيضا يستخدم مضاد الاكتئاب (Imipramine (Tofranil) ) لعلاج سلس البول .
    ويستخدم أيضا مضاد الاكتئاب (duloxetine (Cymbalta) ) في علاج سلس البول .

    الأجهزة الطبيه :
    يوجد بعض الاجهزه الطبيه التي تساعد على علاج سلس البول مثل :
    1. ادراج مجرى البول (Urethral insert ) : وهي عبارة عن حشوة صغيرة يتم ادراجها في مجرى البول مما تساعد على سد منع التسرب . ولا يشترط ارتدائها طول اليوم فقط يتم ارتدائها عند القيام بنشاط معين , وتعمل بشكل افضل عند النساء .
    2. Pessary (PES-uh-re) : وهي حلقه يتم ادراجها في المهبل ويتم ارتدائها طول اليوم . ويساعد الجهاز المثانه لمنع تسرب البول . ويستخدم هذا الجهاز عادة اذا كنت تعاني من هبوط المثانه او الرحم المنخفض .
    العلاج التداخلي :
    1. حقن المواد : عن طريق حقن بعض المواد مثل
    carbon-coated zirconium beads (Durasphere), calcium hydroxylapatite (Coaptite) or polydimethylsiloxane (Macroplastique),
    والتي تحقن في النسجه المحيطه بمجرى البول مما يساعد على إبقاء مجرى البول مغلط والحد من التسرب .

    2. حقن (Botulinum toxin type A ) : عن طريق حقن onabotulinumtoxinA (Botox) في عضله المثانه مما يقلل من فرط نشاط المثانه . ولكن ادراة الغذاء والدواء لم تعتمد هذا العلاج بعد لانه قد يسبب احتباس للبول . وأيضا بسبب الحاجه الى الحقن كل سته او تسعه اشهر .
    3. التحفيز والتشجيع العصبي : عن طريق التشجيع او التحفيز العصبي يساعد في السيطره على وظائف المثانه . ويتم عن طريق بعض الأجهزة عند زيارة الطبيب .

    العمليه الجراحيه :
    اذا لم تعمل العلاجات السابق ذكرها فقد يلجأ الطبيب الى العمليات الجراحيه مثل :
    1. انشاء انسجه : من خلال استخدام انسجه جسم الانسان يتم عمل شبكه من الحبال او الانسجه للحوض وحول عنق المثانه او الاحليل , مما يساعد على إبقاء مجرى البول مغلق .
    2. رقبه تعليق للمثانه : وتساعده هذه العمليه على توفير الدعم لمجرى البول و عنق المثانه .
    3. المصرات البوليه الصناعيه : وتستخدم عادة للرجال الذين قد ضعفت لديهم المصرات البوليه بسبب علاج سرطان البروستاتا او اورام البروستاتا . وهو عبارة عن جهاز يتم زرعه حول عنق المثانه .

    الملابس الماصه للبول و القسطرة :

    1. الملابس الماصه : عن طريق استخدام بعض الملابس الماصه للبول للمساعده على امتصاص البول المفقود , وفي الغالب تكون تلك الملابس في حجم الملابس العاديه . مثل الحفاظات للكبار وغيرها .
    2. القسطرة : قد يلجأ الطبيب الى عمل قسطرة لافراغ المثانه اذا كنت تعاني من عدم الامكانيه على افراغ المثانه بشكل كامل والقسطرة معروفه وشائعه في مجتمعنا في الوقت الحالي .

    أي علاج سبق ذكره لا يتم الا بعد استشارة الطبيب وعمل كافه الفحوصات والاشعه اللازمه لمعرفة سبب المشكله الحقيقي .

    كيفيه تجنب الاصابه بسلس البول :
    1. الحفاظ على الوزن الصحي .
    2. الامتناع عن التدخين .
    3. ممارسه تمارين الحوض ( يجب استشارة الطبيب على التمارين المناسبه لك )
    4. تجنب مهيجات المثانه : مثل ( عدم تناول اكثر من كوبين قهوه يوميا والحد من المشروبات التي تحتوي على كافيين )
    5. تناول الاطعمه الغنيه بالالياف .
    6. ممارسه الرياضه بشكل مستمر .



    شكرا
    إدارة الصفحه

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 3:05 pm