معلومات طبية

ارحب بانضمامك الى المنتدى اذا كنت استفدت من هذا المنتدى يشرفنى تسجيلك فى المنتدى ليستمر المنتدى وساعد بنشر مواضيعك فى المنتدى
مع تحياتى مصطفى محمد
معلومات طبية

معلومات طبيه وثقافيه من منظور علمى واسلامى غير خادش للحياء

لا اله الا الله محمد رسول الله

المواضيع الأخيرة

» سؤال وجواب عن الجنس ( الجزء الثانى)
السبت أكتوبر 08, 2016 2:33 pm من طرف زائر

» ✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪
الأحد أكتوبر 02, 2016 6:46 pm من طرف زائر

» دليل للمريض فى أحدث وسائل تشخيص وعلاج الضعف الجنسي
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:09 pm من طرف زائر

» صيغة دعوى لصرف معاش لكبار السن فوق 65 عام
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 12:20 pm من طرف الرئيس

» سؤال وجواب عن الجنس الجزء الاول
الأحد أبريل 17, 2016 8:02 am من طرف زائر

» صيغة توكيل بيع شقة في مدينة 6 أكتوبر
الثلاثاء أبريل 12, 2016 4:00 pm من طرف زائر

» استئناف نفقة
الثلاثاء أبريل 12, 2016 11:59 am من طرف kingstar1954

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء الثامن
الأحد مارس 27, 2016 1:24 pm من طرف زائر

»  سؤال وجواب عن الجنس الجزء السابع
الجمعة مارس 25, 2016 6:23 pm من طرف زائر

التبادل الاعلاني

أكتوبر 2017

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 501 مساهمة في هذا المنتدى في 435 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 78 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو hossam elwassal فمرحباً به.


    مشكله قله ( انخفاض ) عدد الحيوانات المنويه

    شاطر
    avatar
    الرئيس
    Admin

    عدد المساهمات : 452
    نقاط : 26902
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010
    العمر : 37
    الموقع : basma-mustafa.yoo7.com

    مصطفى محمد محمد احمد
    على:

    مشكله قله ( انخفاض ) عدد الحيوانات المنويه

    مُساهمة  الرئيس في الإثنين سبتمبر 30, 2013 10:18 am

    مشكله قله ( انخفاض ) عدد الحيوانات المنويه


    Embarassed 



    تعريفه :
    يعني ان السائل المنوي الذي ينزل اثناء الجماع يحتوي على عدد قليل من الحيوانات المنويه ويطلق عليه ايضا قله النطاف (oligospermia ) , ويطلق على اعدام الحيوانات المنويه اسم فقد النطاف (azoospermia ) . يعتبر عدد الحيوانات المنويه اقل من المعتاد عندما ينخفض عددها عن 15 مليون حيوان منوي فى المليلتر الواحد من السائل المنوي .
    انخفاض الحيوانات المنويه يقلل من احتماليه ان واحد من تلك الحيوانات تخصب البويضه عند شريكة حياتك .. ممل يقلل احتمالات الانجاب . ومع ذلك يوجد العديد من الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنويه ولكن تزال قادرة على الانجاب .

    الاعراض :
    يعتبر من اهم اعراض نقص الحيوانات المنويه هو عدم القدرة على الانجاب , فقد لا يكون هناك بعض الاعراض الواضحه او الظاهره وفي بعض الاحيان قد تكون مشكله عدم التوازن الهرموني او سبب وراثي يمنع مرور الحيوانات المنويه يؤدون الى ظهور بعض الاعراض لتلك المشكله , وقد تشمل اعراض هذه المشكله الاتي :
    مشاكل جنسيه , على سبيل المثال : قله الرغبه الجنسيه او عدم القدرة على الانتصاب او صحوبه الاحتفاظ عليه .
    الم او تورم او وجود تورم فى منطقه الخصيه .
    حدوث انخفاض فى شعر الوجه او الجسم بشكل عام .

    متى يجب رؤيه الطبيب ؟
    اذا كنت غير قادر على الانجاب بعد مرور عام من الزواج , والتأكد من عدم استخدام الشريك لاي وسائل منع الحمل .
    اذا كان لديك مشكله فى الحفاظ على الانتصاب او القذف او انخفاض فى الدافع الجنسي او اي مشكله اخرى مع الوظائف الجنسيه .
    اذا كان تشعر بالم او ورم او انتفاخ فى منطقه الخصيه .
    اذا كنت قد خضعت سابقا لجراحه فى اعلى الفخد او الخصيه او القصيب او كيس الصفن .

    الاسباب :
    تعتبر عمليه انتاج الحيوانات المنويه , عمليه معقده , فهي معتمده على الوظيفه العاديه للخصيتين بجانب الغده النخاميه فى عقلك التي تنتج الهرمونات التي تساعد فى عمليه انتاج الحيوانات المنويه , عند انتاج الحيوانات المنويه فى الخصيتين ثم يتم نقلها عن طريق انابيب حساسه حتى تختلط بالسائل المنوي ثم تتم عمليه خروجها من القضيب , فاي مشكله فى دورة انتاج الحيوانات المنويه السابق ذكرها قد تؤثر على انتاج الحيوانات المنويه . ايضا يوجد بعض مشاكل فى شكل الحيوانات المنويه ( Morphology ) او حركتها ( Motility ) حتى احيانا تكون اسباب انخفاض الحيوانات المنويه غير معروفه .
    اولا : الاسباب الطبيه
    1. دوالى الحبل المنوي ( Varicocele ) : وهو تورم الاوردة المسئوله عن تصريف الخصيه , وتعتبر حاله مشتركه مع العقم الذكري . فهذه المشكله تمنع التبريد الطبيعي للخصيه مما يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنويه وبطئ لحركه الحيوانات .
    2. العدوى : يوجد عدد من العدوى التى تؤثر على انتاج الحيوانات المنويه او صحه الحيوانات المنويه , او تسبب بعض الندوب التي تؤثر على حركه الحيوانات المنويه او تمنع مروره , وتشمل بعض الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل : الكلاميديا ( Chlamydia ) او السيلان , او التهاب البروستاتا , التهاب الخصيتين , الاتهابات الاخرى في المسالك البوليه او الاعضاء التناسليه .
    3. مشاكل القذف : مشكله القذف الى الوراء ( Retrograde Ejaculation ) , حيث يدخل المنى الى المثانه عند الوصول للنشوة الجنسيه وقت الجماع بدلا من خروجه الطبيعي من القضيب الى خارج الجسم , ويوجد بعض الامراض التي تسبب مشكله القذف الى الوراء مثل : مرض السكري او اصابات العمود الفقري او جراحه فى المثانه او البروستاتا او احد الاعضاء التناسليه الاخرى , وايضا يوجد بعض الادويه التي تسبب تلك المشكله مثل ادويه ضغط الدم والمعروفه باسم ( Alpha Blockers ) . بعض الرجال الذين يعانون من اصابات فى الحبل الشوكي او امراض معينه لا يمكنها من انزال المنى مطلقا بالرغم من استمراريه انتاج الحيوانات المنويه .
    4. الاجسام المضاده للحيوانات المنويه : حيث يقوم جهاز المناعه بتشخيص الحيوانات المنويه بانها اجسام مضاده عن طريق الخطأ مما يؤدى الى مهاجمتها و تدميرها . وهو امر شائع خاصة عند الرجال الذين خضعوا لعمليه قطع قناة المني .
    5. الاورام : يمكن للسرطانات او الاورام غير الخبيثه ان تؤثر بشكل مباشر على الاجهزة التناسليه للذكور . او يمكن ان تؤثر على هرمونات الغده النخاميه .
    6. الجراحه : الاشعاع او العلاج الكيميائي لعلاج الاورام يمكن ان تؤثر على خصوبه الرجل .
    7. عدم نزول الخصيتين : اثناء عمليه الولاده في بعض الاحيان لا تنزل خصيه او كلا الخصيتين للجنين من البطن الى كيس الصفن . مما يؤدى الى انخفاض فى خصوبه الرجل .
    8. عدم التوازن فى الهرمونات : حيث يقوم كلا من النهاد (hypothalamus ) و الغدة النخاميه و الخصيتين بانتاج هرموانت لازمه لانتاج الحيوانات المنويه , فعند حدوث تغييرات فى تلك الهرمونات او فى الانظمه الاخرى مثل الغدة الدراقيه او الغده الكظريه , فهذه التغييرات تؤدى الى ضعف انتاج الحيوانات المنويه .
    9. عيوب القناة المنويه : الانابيب التي تنقل الحيوانات المنويه قد تتضرر نتيجه الاصابه او المرض , وبعض الرجال يولدون لديه انسداد فى جزء من الخصيه الذي يقوم بتخزين الحيوانات المنويه ( Epididymis ) او لديه انسداد فى الانابيب التي تحمل الحيوانات المنويه من الخصيتين ( Vas deferens ) . وبعض الرجال قد يولدون لديهم تليف كيسي او بعض الطروف الورائيه الاخرى فقد يولد بدون انابيب لنقل الحيوانات المنويه من الاصل .
    10. عيوب فى (Chromosome ) : اضطرابات مثل متلازمه ( Kinefelter ) الموروثه . حيث يولد الشخص ب اتين (X chromosomes ) و واحد (Y chromosome ) . بدلا من واحد X و واحد Y . او المتلازمات الوراثيه الاخرى مثل : التليف الكيسي او متلازمه (Kallmann) او متلازمه (Young) او متلازمه (Kartagener) .
    11. مرض الاضطرابات الهضميه : حدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمي ناجمه عن حساسيه ال ( Gulten ) , فهذه الاضطرابات قد تسبب العقم للرجال . ولكن الخصوبه تتحسن تدريجيا مع اتباع نظام عذائي محدد يكون خالي من ال ( Gulten ) .
    12. بعض الادويه : العلاج ببدائل هرمون ( Testosterone ) واستخدام منشطات ( Steroid ) على المدى الطويل , وايضا بعض ادويه السرطان و العلاج الكيميائي . وبعض الادويه المضاده للفطريات . او ادويه القرحه وغيرها من الادويه التي تؤدي الى ضعف انتاج الحيوانات المنويه .
    الاسباب البيئيه :
    يؤدى التعرض بشكل مستمر لبعض العناصر البيئيه الى التأثير على الحيوانات المنويه , مثل :
    1. المواد الكيميائيه الصناعيه : مثل التعرض للمواد (benzenes, toluene, xylene ) او التعرض للمبيدات العشبيه او المبيدات الحشريه او المذيبات العضويه او الرصاص ومواد الصباغه , قد تؤدي الى نقص فى اعداد الحيوانات المنويه .
    2. التعرض للمعادن الثقيله والتعامل معها , ايضا قد يؤدى الى نقص انتاج الحيوانات المنويه .
    3. الاشعاع وو الاشعه السينيه ( X-Ray ) :التعرض للاشعاعات تؤدي الى نقص الحيوانات المنويه وقد يستغرق العديد من السنوات ليعود انتاج الحيوانات المنويه الى وضعه الطبيعي . وقد يؤدي التعرض لكميه كبيرة من الاشعاعات الى نقص دائم فى الحيوانات المنويه .
    4. ارتفاع درجه حرارة الخصيتين : قد يؤدي الاستخدام المتكرر لحمامات البخار واحواض المياة الساخنه الى انخفاض الحيوانات المنويه , او الجلوس لفترات طويله و ارتداء الملابس الضيقه او استخدام اجهزة الحاسب الالى المحموله ووضعها على الرجل لفترات طويله تؤدي الى ارتفاع درجه حرارة كيس الصفن مما يؤدي الى انخفاض انتاج الحيوانات المنويه .
    5. ركوب الدراجات لفترات طويله : يعتبر ايضا سبب اخر لانخفاض عدد الحيوانات المنويه لانها تسبب انهاك للخصيتين .
    اسباب متعلقه بالصحه واسلوب الحياه :
    1. تعاطي المخدرات
    2. استخدام المنشطات لنمو العضلات والتي تؤدي الى انكماش الخصيتين وانخفاض الحيوانات المنويه .
    3. استخدام الكوكايين والماريجوانا .
    4. تعاطي الكحوليات .
    5. بعض الوظائف التي تعتمد بشكل كبير على استخدام الكمبيوتر او شاشات العرض .
    6. التدخين .
    7. الضغط النفسي والتوتر الشديد . بما فى ذلك التوتر من الخصوبه نفسها او التوتر ليله الزفاف .
    8. الوزن . فالسمنه تؤدي الى تغييرات فى الهرمونات التي تقلل من خصوبه الرجال .
    حدوث خطأ فى اخذ عينة الحيوانات المنويه . فقد تكون العينه تم اخذها فى وقت قريب من اخر مره للجماع او ممارسه العاده السريه . او في وقت قريب للخروج من مرض او حدث مجهد . او السائل لا يحتوى على كل الحيوانات المنويه التي تم انزالها فقد يكون بعضها قد تم فقده عند جمع العينه . لذا عند القايم باختبار لعينه الحيوانات المنويه لابد من اخذ اكثر من عينه على فترات متباعده .
    العلاج :
    1. الجراحه : يمكن كثير من الاحيان تورم الاورده فى الخصيه ( دوالي الخصيه ) تؤدي الى عرقله الحيوانات المنويه وانتاجها لذا لابد من علاجها جراحيا .
    2. علاج الالتهابات : قد تستخدم بعض المضادات الحيويه لعلاج التهابات فى الجهاز التناسلي . ولكن لا تستعيد الخصوبه بشكل اكيد .
    3. علاج الهرمونات : يمكن استخدام الهرمونات او الادويه الى تغيير فى مستويات الهرمون , ولكن ذلك يستغرق ما بين 3 الى 6 اشهر لكي تلاحظ النتيجه على السائل المنوي .
    4. تكنولوجيا ( ART ) : فقد ساعدت هذه التكنولوجيا ال ART فى حل هذه المشكله بشكل كبير , حيث يتم اخذ عينه السائل المنوي من الرجل من خلال القذف بشكل طبيعي , ثم يتم حقنها الى الجهاز التناسلي للانثي ليتم التخصيب واحيانا يتم التخصيب فى المختبر .
    عندما يعجز العلاج السابق ذكره :
    فهذه ارادة الله , انه لا يمكن علاج خصوبه الرجال , ويكون الامر بيد الله , ولكن يمكنك تبني طفل , وفى الدول الاوروبيه الان يقومون باستخدام سائل منوي من رجل متبرع اخر .

    بعض النصائح يمكن اتباعها في البيت وقد تزيد من فرص الحمل :
    1. زيادة عدد مرات الجماع ويكون فى اوقات قريبه جدا ,,, مما يزيد من كميه السائل المنوي ويزيد من فرص الحمل .
    2. زياده الجماع فى الايام القريبه من الدورة الشهريه : حيث يتم الاباضه عند المرأه فى منتصف الدورة الشهريه , لذا الجماع قبل وقت قريب من الدورة الشهريه يزيد فرص الحمل .
    3. الحد من استخدام المرضبات : فبعض المرطبات مثل ( Astroglide – K-Y Jelly – Lotions ) تؤدي الى بطأ فى حركه الحيوانات المنويه , لذا وجب سؤال الطبيب على افضل الانواع .
    بعض الفيتامينات و المعادن والاحماض الامينيه تؤدي الى تحسين عدد الحيوانات المنويه :
    الزنك – عنصر ( SELENIUM ) – فيتامين ( E ) – فيتامين ( B-12 ) – حمض الفوليك – ( L-Carnitine ) – فيتامين C – ( Beta Carotene ) .

    يجب قبل البدء فى اخذ اي فيتامينات او اعشاب او اي ادويه سؤال الطبيب اولا ليقوم بتشخيص الجيد لحالتك واعطائك ما هو مناسب لك .

    شكرا
    ادارة الصفحه
    صورة: ‏مشكله قله ( انخفاض ) عدد الحيوانات المنويه تعريفه : يعني ان السائل المنوي الذي ينزل اثناء الجماع يحتوي على عدد قليل من الحيوانات المنويه ويطلق عليه ايضا قله النطاف (oligospermia ) , ويطلق على اعدام الحيوانات المنويه اسم فقد النطاف (azoospermia ) . يعتبر عدد الحيوانات المنويه اقل من المعتاد عندما ينخفض عددها عن 15 مليون حيوان منوي فى المليلتر الواحد من السائل المنوي . انخفاض الحيوانات المنويه يقلل من احتماليه ان واحد من تلك الحيوانات تخصب البويضه عند شريكة حياتك .. ممل يقلل احتمالات الانجاب . ومع ذلك يوجد العديد من الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنويه ولكن تزال قادرة على الانجاب . الاعراض : يعتبر من اهم اعراض نقص الحيوانات المنويه هو عدم القدرة على الانجاب , فقد لا يكون هناك بعض الاعراض الواضحه او الظاهره وفي بعض الاحيان قد تكون مشكله عدم التوازن الهرموني او سبب وراثي يمنع مرور الحيوانات المنويه يؤدون الى ظهور بعض الاعراض لتلك المشكله , وقد تشمل اعراض هذه المشكله الاتي : مشاكل جنسيه , على سبيل المثال : قله الرغبه الجنسيه او عدم القدرة على الانتصاب او صحوبه الاحتفاظ عليه . الم او تورم او وجود تورم فى منطقه الخصيه . حدوث انخفاض فى شعر الوجه او الجسم بشكل عام . متى يجب رؤيه الطبيب ؟ اذا كنت غير قادر على الانجاب بعد مرور عام من الزواج , والتأكد من عدم استخدام الشريك لاي وسائل منع الحمل . اذا كان لديك مشكله فى الحفاظ على الانتصاب او القذف او انخفاض فى الدافع الجنسي او اي مشكله اخرى مع الوظائف الجنسيه . اذا كان تشعر بالم او ورم او انتفاخ فى منطقه الخصيه . اذا كنت قد خضعت سابقا لجراحه فى اعلى الفخد او الخصيه او القصيب او كيس الصفن . الاسباب : تعتبر عمليه انتاج الحيوانات المنويه , عمليه معقده , فهي معتمده على الوظيفه العاديه للخصيتين بجانب الغده النخاميه فى عقلك التي تنتج الهرمونات التي تساعد فى عمليه انتاج الحيوانات المنويه , عند انتاج الحيوانات المنويه فى الخصيتين ثم يتم نقلها عن طريق انابيب حساسه حتى تختلط بالسائل المنوي ثم تتم عمليه خروجها من القضيب , فاي مشكله فى دورة انتاج الحيوانات المنويه السابق ذكرها قد تؤثر على انتاج الحيوانات المنويه . ايضا يوجد بعض مشاكل فى شكل الحيوانات المنويه ( Morphology ) او حركتها ( Motility ) حتى احيانا تكون اسباب انخفاض الحيوانات المنويه غير معروفه . اولا : الاسباب الطبيه 1. دوالى الحبل المنوي ( Varicocele ) : وهو تورم الاوردة المسئوله عن تصريف الخصيه , وتعتبر حاله مشتركه مع العقم الذكري . فهذه المشكله تمنع التبريد الطبيعي للخصيه مما يؤدى الى انخفاض عدد الحيوانات المنويه وبطئ لحركه الحيوانات . 2. العدوى : يوجد عدد من العدوى التى تؤثر على انتاج الحيوانات المنويه او صحه الحيوانات المنويه , او تسبب بعض الندوب التي تؤثر على حركه الحيوانات المنويه او تمنع مروره , وتشمل بعض الامراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل : الكلاميديا ( Chlamydia ) او السيلان , او التهاب البروستاتا , التهاب الخصيتين , الاتهابات الاخرى في المسالك البوليه او الاعضاء التناسليه . 3. مشاكل القذف : مشكله القذف الى الوراء ( Retrograde Ejaculation ) , حيث يدخل المنى الى المثانه عند الوصول للنشوة الجنسيه وقت الجماع بدلا من خروجه الطبيعي من القضيب الى خارج الجسم , ويوجد بعض الامراض التي تسبب مشكله القذف الى الوراء مثل : مرض السكري او اصابات العمود الفقري او جراحه فى المثانه او البروستاتا او احد الاعضاء التناسليه الاخرى , وايضا يوجد بعض الادويه التي تسبب تلك المشكله مثل ادويه ضغط الدم والمعروفه باسم ( Alpha Blockers ) . بعض الرجال الذين يعانون من اصابات فى الحبل الشوكي او امراض معينه لا يمكنها من انزال المنى مطلقا بالرغم من استمراريه انتاج الحيوانات المنويه . 4. الاجسام المضاده للحيوانات المنويه : حيث يقوم جهاز المناعه بتشخيص الحيوانات المنويه بانها اجسام مضاده عن طريق الخطأ مما يؤدى الى مهاجمتها و تدميرها . وهو امر شائع خاصة عند الرجال الذين خضعوا لعمليه قطع قناة المني . 5. الاورام : يمكن للسرطانات او الاورام غير الخبيثه ان تؤثر بشكل مباشر على الاجهزة التناسليه للذكور . او يمكن ان تؤثر على هرمونات الغده النخاميه . 6. الجراحه : الاشعاع او العلاج الكيميائي لعلاج الاورام يمكن ان تؤثر على خصوبه الرجل . 7. عدم نزول الخصيتين : اثناء عمليه الولاده في بعض الاحيان لا تنزل خصيه او كلا الخصيتين للجنين من البطن الى كيس الصفن . مما يؤدى الى انخفاض فى خصوبه الرجل . 8. عدم التوازن فى الهرمونات : حيث يقوم كلا من النهاد (hypothalamus ) و الغدة النخاميه و الخصيتين بانتاج هرموانت لازمه لانتاج الحيوانات المنويه , فعند حدوث تغييرات فى تلك الهرمونات او فى الانظمه الاخرى مثل الغدة الدراقيه او الغده الكظريه , فهذه التغييرات تؤدى الى ضعف انتاج الحيوانات المنويه . 9. عيوب القناة المنويه : الانابيب التي تنقل الحيوانات المنويه قد تتضرر نتيجه الاصابه او المرض , وبعض الرجال يولدون لديه انسداد فى جزء من الخصيه الذي يقوم بتخزين الحيوانات المنويه ( Epididymis ) او لديه انسداد فى الانابيب التي تحمل الحيوانات المنويه من الخصيتين ( Vas deferens ) . وبعض الرجال قد يولدون لديهم تليف كيسي او بعض الطروف الورائيه الاخرى فقد يولد بدون انابيب لنقل الحيوانات المنويه من الاصل . 10. عيوب فى (Chromosome ) : اضطرابات مثل متلازمه ( Kinefelter ) الموروثه . حيث يولد الشخص ب اتين (X chromosomes ) و واحد (Y chromosome ) . بدلا من واحد X و واحد Y . او المتلازمات الوراثيه الاخرى مثل : التليف الكيسي او متلازمه (Kallmann) او متلازمه (Young) او متلازمه (Kartagener) . 11. مرض الاضطرابات الهضميه : حدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمي ناجمه عن حساسيه ال ( Gulten ) , فهذه الاضطرابات قد تسبب العقم للرجال . ولكن الخصوبه تتحسن تدريجيا مع اتباع نظام عذائي محدد يكون خالي من ال ( Gulten ) . 12. بعض الادويه : العلاج ببدائل هرمون ( Testosterone ) واستخدام منشطات ( Steroid ) على المدى الطويل , وايضا بعض ادويه السرطان و العلاج الكيميائي . وبعض الادويه المضاده للفطريات . او ادويه القرحه وغيرها من الادويه التي تؤدي الى ضعف انتاج الحيوانات المنويه . الاسباب البيئيه : يؤدى التعرض بشكل مستمر لبعض العناصر البيئيه الى التأثير على الحيوانات المنويه , مثل : 1. المواد الكيميائيه الصناعيه : مثل التعرض للمواد (benzenes, toluene, xylene ) او التعرض للمبيدات العشبيه او المبيدات الحشريه او المذيبات العضويه او الرصاص ومواد الصباغه , قد تؤدي الى نقص فى اعداد الحيوانات المنويه . 2. التعرض للمعادن الثقيله والتعامل معها , ايضا قد يؤدى الى نقص انتاج الحيوانات المنويه . 3. الاشعاع وو الاشعه السينيه ( X-Ray ) :التعرض للاشعاعات تؤدي الى نقص الحيوانات المنويه وقد يستغرق العديد من السنوات ليعود انتاج الحيوانات المنويه الى وضعه الطبيعي . وقد يؤدي التعرض لكميه كبيرة من الاشعاعات الى نقص دائم فى الحيوانات المنويه . 4. ارتفاع درجه حرارة الخصيتين : قد يؤدي الاستخدام المتكرر لحمامات البخار واحواض المياة الساخنه الى انخفاض الحيوانات المنويه , او الجلوس لفترات طويله و ارتداء الملابس الضيقه او استخدام اجهزة الحاسب الالى المحموله ووضعها على الرجل لفترات طويله تؤدي الى ارتفاع درجه حرارة كيس الصفن مما يؤدي الى انخفاض انتاج الحيوانات المنويه . 5. ركوب الدراجات لفترات طويله : يعتبر ايضا سبب اخر لانخفاض عدد الحيوانات المنويه لانها تسبب انهاك للخصيتين . اسباب متعلقه بالصحه واسلوب الحياه : 1. تعاطي المخدرات 2. استخدام المنشطات لنمو العضلات والتي تؤدي الى انكماش الخصيتين وانخفاض الحيوانات المنويه . 3. استخدام الكوكايين والماريجوانا . 4. تعاطي الكحوليات . 5. بعض الوظائف التي تعتمد بشكل كبير على استخدام الكمبيوتر او شاشات العرض . 6. التدخين . 7. الضغط النفسي والتوتر الشديد . بما فى ذلك التوتر من الخصوبه نفسها او التوتر ليله الزفاف . 8. الوزن . فالسمنه تؤدي الى تغييرات فى الهرمونات التي تقلل من خصوبه الرجال . حدوث خطأ فى اخذ عينة الحيوانات المنويه . فقد تكون العينه تم اخذها فى وقت قريب من اخر مره للجماع او ممارسه العاده السريه . او في وقت قريب للخروج من مرض او حدث مجهد . او السائل لا يحتوى على كل الحيوانات المنويه التي تم انزالها فقد يكون بعضها قد تم فقده عند جمع العينه . لذا عند القايم باختبار لعينه الحيوانات المنويه لابد من اخذ اكثر من عينه على فترات متباعده . العلاج : 1. الجراحه : يمكن كثير من الاحيان تورم الاورده فى الخصيه ( دوالي الخصيه ) تؤدي الى عرقله الحيوانات المنويه وانتاجها لذا لابد من علاجها جراحيا . 2. علاج الالتهابات : قد تستخدم بعض المضادات الحيويه لعلاج التهابات فى الجهاز التناسلي . ولكن لا تستعيد الخصوبه بشكل اكيد . 3. علاج الهرمونات : يمكن استخدام الهرمونات او الادويه الى تغيير فى مستويات الهرمون , ولكن ذلك يستغرق ما بين 3 الى 6 اشهر لكي تلاحظ النتيجه على السائل المنوي . 4. تكنولوجيا ( ART ) : فقد ساعدت هذه التكنولوجيا ال ART فى حل هذه المشكله بشكل كبير , حيث يتم اخذ عينه السائل المنوي من الرجل من خلال القذف بشكل طبيعي , ثم يتم حقنها الى الجهاز التناسلي للانثي ليتم التخصيب واحيانا يتم التخصيب فى المختبر . عندما يعجز العلاج السابق ذكره : فهذه ارادة الله , انه لا يمكن علاج خصوبه الرجال , ويكون الامر بيد الله , ولكن يمكنك تبني طفل , وفى الدول الاوروبيه الان يقومون باستخدام سائل منوي من رجل متبرع اخر . بعض النصائح يمكن اتباعها في البيت وقد تزيد من فرص الحمل : 1. زيادة عدد مرات الجماع ويكون فى اوقات قريبه جدا ,,, مما يزيد من كميه السائل المنوي ويزيد من فرص الحمل . 2. زياده الجماع فى الايام القريبه من الدورة الشهريه : حيث يتم الاباضه عند المرأه فى منتصف الدورة الشهريه , لذا الجماع قبل وقت قريب من الدورة الشهريه يزيد فرص الحمل . 3. الحد من استخدام المرضبات : فبعض المرطبات مثل ( Astroglide – K-Y Jelly – Lotions ) تؤدي الى بطأ فى حركه الحيوانات المنويه , لذا وجب سؤال الطبيب على افضل الانواع . بعض الفيتامينات و المعادن والاحماض الامينيه تؤدي الى تحسين عدد الحيوانات المنويه : الزنك – عنصر ( SELENIUM ) – فيتامين ( E ) – فيتامين ( B-12 ) – حمض الفوليك – ( L-Carnitine ) – فيتامين C – ( Beta Carotene ) . يجب قبل البدء فى اخذ اي فيتامينات او اعشاب او اي ادويه سؤال الطبيب اولا ليقوم بتشخيص الجيد لحالتك واعطائك ما هو مناسب لك . شكرا ادارة الصفحه‏

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:39 pm